برنامج تدريبي قائم على نموذج التعلم المستند إلى التحفيز ARCS، وتأثيره في تحسين النهوض الأکاديمي، والاستمتاع بالتعلم لدى المتعثرين دراسيًا بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تدريبي قائم على نموذج التعلم المستند إلى التحفيزARCS في تحسين النهوض الأکاديمي، والاستمتاع بالتعلم لدى المتعثرين دراسيًا بالصف الثاني من المرحلة الثانوية، والکشف عن استمرارية تأثير البرنامج التدريبي في تحسين النهوض الأکاديمي، والاستمتاع بالتعلم، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، والتصميم التجريبي ذي المجموعتين، وتکونت عينة البحث من (63) طالبًا من المتعثرين دراسيًا بالصف الثاني من المرحلة الثانوية تم اشتقاقهم بطريقة عمدية في ضوء خطة متعددة المعايير، وذلک من مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية "بنين" بإدارة المنتزه التعليمية بمحافظة الإسکندرية، ومتوسط عمرهم الزمني (17.4) عامًا، وانحراف معياري (±0.298)، وقد أعد الباحث مقياس النهوض الأکاديمي، والبرنامج التدريبي، بينما استخدم الباحث مقياس الاستمتاع بالتعلم. إعداد/ Davidson (2018)، ترجمة وتعريب الباحث، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون. إعداد/ رافن تعديل وتقنين/ عماد حسن (2016)، وأسفر البحث عن عدد من النتائج أهمها: وجود تأثير مرتفع للبرنامج التدريبي في تحسين أبعاد النهوض الأکاديمي (التخطيط لمعاودة النجاح، مواجهة التحديات الأکاديمية، مقاومة الضغوط الأکاديمية، التوجه الإيجابي رغم الصعوبات)، والدرجة الکلية للنهوض الأکاديمي، وتحسين أبعاد الاستمتاع بالتعلم (المتعة، الترابط، الجدارة، التحدي، الاندماج)، والدرجة الکلية للاستمتاع بالتعلم حيث کانت جميع قيم حجم التأثير للفروق باستخدام مربع إيتا (η2) أکبر من (0.14)، کما أشارت نتائج البحث إلى استمرارية تأثير البرنامج التدريبي في تحسين النهوض الأکاديمي، والاستمتاع بالتعلم، وقد تم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة، کما تم تقديم مجموعة من التوصيات المقترحات.

الكلمات الرئيسية