نمذجة العلاقات البنائية بين کل من الرفاهة النفسية والمواقف الحياتية الضاغطة وجودة الحياة الأکاديمية لدى طالبات جامعة طيبة في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طيبة- کلية التربية - قسم علم نفس

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن النموذج البنائي للعلاقات بين کل من الرفاهة النفسية وإدراک المواقف الحياتية الضاغطة وجودة الحياة الأکاديمية لدى طالبات الجامعة في ظل جائحة کورونا. وقد أُجري البحث على عينة تکونت من (353) طالبة من طالبات جامعة طيبة بمرحلة البکالوريوس ومرحلة الدراسات العليا، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الرفاهة النفسية ومقياس إدراک المواقف الحياتية الضاغطة ومقياس جودة الحياة الأکاديمية. وتم استخدام العديد من الأسايب الإحصائية لتحليل بيانات البحث ومنها (اختبار ت للعينين المستقلتين، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي، وتحليل المسارات باستخدام برنامج Amos). وقد أسفرت نتائج البحث عن: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات متغيرات الرفاهة النفسية وإدراک المواقف الحياتية الضاغطة وجودة الحياة الأکاديمية لدى طالبات الجامعة يمکن أن تعزى لاختلاف المرحلة الجامعية بکالوريوس/ دراسات عليا، کذلک أشارت النتائج إلى أنه يمکن التنبؤ بالرفاهة النفسية من خلال إدراک المواقف الحياتية الضاغطة وجودة الحياة الأکاديمية، کما تم التوصل إلى نمذجة العلاقات البنائية بين کل من الرفاهة النفسية وإدراک المواقف الحياتية الضاغطة وجودة الحياة الأکاديمية لدى طالبات جامعة طيبة في ظل جائحة کورونا.

الكلمات الرئيسية