مجتمعات التعلم والممارسة الافتراضية مُدخلًا للتنمية المهنية لمديري ومعلمي مدارس (STEM) المصرية في ضوء الخبرة الأمريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى الاستفادة من الخبرة الأمريکية في بناء وتوظيف مجتمعات التعلم والممارسة الافتراضية کمدخل للتنمية المهنية لمديري ومعلمي مدارس STEM المصرية، واستخدم البحث المنهج الوصفي بأسلوب دراسة الحالة، متبعًا الخطوات الآتية: بناء الإطار العام للبحث، ثم الإطار النظري لتعرف طبيعة مدارس STEM وکفايات ومهارات مديرها ومعلميها، وتوضيح الأسس النظرية والفکرية لمجتمعات التعلم والممارسة الافتراضية وعلاقتها بالتنمية المهنية، وتحليل واقع مدارس STEM في مصر ومعايير وکفايات اختيار مديريها ومعلميها وأساليب تنميتهم مهنيًا، والوقوف على الجهود المصرية الرسمية للتوجه نحو بناء وتوظيف مجتمعات التعلم والممارسة الافتراضية کمدخل للتنمية المهنية لمديري ومعلمي تلک مدارس، ثم استعراض ملامح الخبرة الأمريکية لمدارس STEM، ومعايير اختيار مديريها ومعلميها، وأبرز تطبيقات مجتمعات التعلم والممارسة الافتراضية کمدخل لتنميتهم مهنيًا في ضوء السياق الثقافي للمجتمع الأمريکي؛ وصولًا إلى آليات وإجراءات مقترحة لتطوير رؤية وفلسفة وأهداف مدارس STEM المصرية، ومعايير اختيار مديريها ومعلميها، ووضع ملامح نموذج استرشادي مقترح لبناء وتوظيف مجتمعات التعلم والممارسة الافتراضية کمدخل لتنميتهم مهنيًا، بما يناسب ظروف المجتمع المصري ونظامه التعليمي، وتقديم توصيات قد تسهم في نجاح تنفيذه.

الكلمات الرئيسية