دراسة مقارنة لتمويل التعليم الثانوي العام في فنلندا وهولندا وإمکانية الإفادة منه في مصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تحليل النظم-شعبة بحوث التخطيط التربوي- المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- القاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة تجربة فنلندا وهولندا في تمويل التعليم الثانوي العام. وقد قام البحث الحالي برصد المؤشرات الکمية لقدرة التعليم الثانوي العام على استيعاب التلاميذ في فنلندا وهولندا في الفترة من 2010 إلى 2020، وتحديد حجم الميزانية الحکومية المخصصة لتمويل التعليم الثانوي العام في فنلندا وهولندا في الفترة من 2010 إلى 2020، وتحليل نصيب التلميذ في التعليم الثانوي العام من الإنفاق الحکومي في فنلندا وهولندا في الفترة من عام 2010 إلى عام 2020، وتحليل توزيع نصيب التلميذ في التعليم الثانوي العام من الإنفاق الحکومي بين الإنفاق الجاري والإنفاق الاستثماري في فنلندا وهولندا في الفترة من 2010 إلى 2020، والمقارنة بين نصيب التلميذ من الإنفاق الحکومي في التعليم الثانوي العام وبين نصيب التلميذ من الإنفاق الحکومي في المرحلة الإعدادية في فنلندا وهولندا في الفترة من 2010 إلى 2020، واستعراض مصادر تمويل التعليم الثانوي العام في فنلندا وهولندا في الفترة من 2010 إلى 2020، واستخلاص أهم الدروس في فنلندا وهولندا والتي يمکن لمصر الاستفادة منها لإصلاح تمويل التعليم الثانوي العام في مصر. وانتهي البحث بصياغة آليات لإصلاح تمويل التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء تجربة فنلندا وهولندا.

الكلمات الرئيسية