ملخص الدراسة باللغة العربية هدفت الدراسة رصد واقع أبعاد النمؤذج الأوروبي للتميز، تمهيدًا لوضع معاييرة بالنسبة للجامعات المصرية، للوقوف على المعايير المقترحة للتميز الأکاديمي لهذة الجامعات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، واستخدامت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت استبانة، على عينة من أعضاء هيئة التدريس بکليات ( الدراسات العليا للتربية، الآداب، الحقوق، معهد الليزر، کلية الدراسات العليا الأفريقية) جامعة القاهرة، لاستطلاع آرائهم في المعايير المقترحة للتميز الأکاديمي للجامعات المصرية في ضوء النموذج الأوروبي للتميز. وتوصلت الدراسة إلى قائمة بالمعايير المقترحة للتميز، تمثلت في سبعة معايير رئيسة: ( الغاية والرؤية والاستراتيجية، القيادة والثقافة المؤسسية، مشارکة المستفيدين، تحقيق قيمة مستدامة، إدارة الأداء وقيادة التحول، تصورات المستفيدين، نتائج الأداء الاستراتيجي والتشغيلي)، تضم بداخلها(60) عبارة فرعية، وتم ترتيب تلک العبارات حسب أهميتها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کل معيار من المعايير السبعة بناءًا على المتوسط الحسابي لکل محور.الکلمات المفتاحية : - الجامعات المصرية. - التميز الأکاديمي. - النموذج الأوروبي للتميز .
سيد عيسي يوسف, عبدالتواب. (2021). معايير مقترحة للتميز الأکاديمي للجامعات المصرية في ضوء النموذج الأوروبي للتميز (جامعة القاهرة أنموذجًا). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15(12), 117-252. doi: 10.21608/jfust.2022.92928.1446
MLA
عبدالتواب سيد عيسي يوسف. "معايير مقترحة للتميز الأکاديمي للجامعات المصرية في ضوء النموذج الأوروبي للتميز (جامعة القاهرة أنموذجًا)". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15, 12, 2021, 117-252. doi: 10.21608/jfust.2022.92928.1446
HARVARD
سيد عيسي يوسف, عبدالتواب. (2021). 'معايير مقترحة للتميز الأکاديمي للجامعات المصرية في ضوء النموذج الأوروبي للتميز (جامعة القاهرة أنموذجًا)', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 15(12), pp. 117-252. doi: 10.21608/jfust.2022.92928.1446
VANCOUVER
سيد عيسي يوسف, عبدالتواب. معايير مقترحة للتميز الأکاديمي للجامعات المصرية في ضوء النموذج الأوروبي للتميز (جامعة القاهرة أنموذجًا). مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2021; 15(12): 117-252. doi: 10.21608/jfust.2022.92928.1446