" درجة ممارسة الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية بکلية التربية جامعة الفيوم لمهارات التعلم عن بعد في ضوء جائحة کورونا وأثرها على تنمية استيعابهم العلمي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الفيوم - قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

استهدفت الدراسة : " تحديد درجة ممارسة الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية بکلية التربية جامعة الفيوم لمهارات التعلم عن بعد في ضوء جائحة کورونا وأثرها على تنمية استيعابهم العلمي.
وقد تکونت عينة الدراسة من طلاب قسم اللغة العربية تعليم عام بکلية التربية جامعة الفيوم ؛ حيث بلغ عددهم (54) طالبا وطالبة ، واتبعت الدراسة کلا من المنهجين البحثيين : الوصفي ، وشبه التجريبي کما إنها استخدمت مجموعة من الأدوات ؛ لتحقيق أهدافها وهي : الاستبيان ، وکذلک اختبار الاستيعاب العلمي للطلاب عينة الدراسة ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومنها : أن الدرجة الکلية لممارسة الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية بکلية التربية جامعة الفيوم ( عينة الدراسة ) لفقرات ومحاور استبيان مهارات التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا : کانت متوسطة کذلک تبين وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي، والبعدي لاختبار الاستيعاب العلمي في مقرر الحاسوب وتعليم اللغة العربية لصالح التطبيق البعدي . وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .

الكلمات الرئيسية