تطوير التعليم الثانوي العام بجمهورية مصر العربية على ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلیة التربیة جامعة اسوان

المستخلص

ملخص البحث:
تهدف الدراسة الحالية الى الاطلاع على خبرات عدد من الدول في تطوير التعليم قبل الجامعي خاصة التعليم الثانوي وتم اختيار الدول المتصدرة لتقارير التنافسية العالمية للاستفادة منها في تطوير التعليم الثانوي في مصر ومن التجارب التي تناولتها الدراسة :
- تجربة سنغافورة (المدارس الالکترونية).
- تجربة اليابان ( تطبيق المعايير القومية للتعليم )
- تجربة انجلترا ( الإصلاح المدرسي)
ثم قدمت عدد من المقترحات لتطوير التعليم الثانوي على هذا النحو :
أولاً : مقترحات خاصة بفلسفة التعليم الثانوي وأهدافه .
ثانياً : مقترحات خاصة بإدارة التعليم الثانوي وتمويله .
ثالثاً : مقترحات خاصة بنظام الدراسة بالمدرسة الثانوية .
رابعاً: مقترحات خاصة بتقويم طلاب التعليم الثانوي وسياسات القبول بالتعليم العالي .

کما قدمت الدراسة عدد من المقترحات العامة، وتتمثل في:
1. خفض کثافة الفصول لإتاحة الفرصة للمعلم والطالب من العمل معاً، وإمکانية استيفاء احتياجات کل طالب على حدة،
2. إعطاء أولوية لتوظيف التکنولوجيا للارتقاء بالتعليم وإعادة بناء المحتوى التعليمي للمناهج بوسائل تکنولوجيا المعلومات، وتطوير الإدارة المدرسية باستخدام التکنولوجيا واعتبار القدرة على استخدام الحاسب الآلي-وفقا للمعايير العالمية- شرطاً للتعيين والترقي في المدارس.
3. تشجيع الممارسات الديمقراطية داخل المدرسة .
4. تطبيق المعايير التي تحسن من أداء المدارس والإسراع بتفعيل هيئة الاعتماد وضمان الجودة في التعليم.
5. دعم التعليم التعاوني والقطاع الخاص.
6. وضع خطة شاملة لتطوير المنشآت وما تحتويه، لکي تصبح مؤهلة لاستخدام الطالب بصورة جيدة.
7. الاهتمام بالمعامل المدرسية وتزويدها بأحدث الآلات التي تسمح للمعلم بتوصيل المعلومات للطلبة بصورة أسهل،
8. تطوير المکتبات المدرسية لأهميتها الکبيرة للطالب والمعلم .
9. إعطاء أولوية کبيرة للطلبة الموهوبين فنيًا ورياضيًا

الكلمات الرئيسية