فاعلية الإنفوجرافيک التفاعلي في تدريس التسويق علي تنمية المفاهيم التسويقية ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان قسم المناهج وطرق التدريس القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية الإنفوجرافيک التفاعلي في تدريس التسويق لتنمية المفاهيم التسويقية ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ طلاب التعليم الثانوي التجاري . وتکونت عينة الدراسة من ( 40 ) طالبة من طالبات التعليم الثانوي التجاري تم تقسيمهم إلى مجموعتين ( تجريبية - ضابطة ) ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم إنفوجرافيک تفاعلي لعرض محتوي وحدة ( اتجاهات التسويق المعاصرة ) وفقاً لخطوات نموذج ( خميس عطية )، کما تم إعداد قائمة بمهارات اتخاذ القرار ، ثم تم إعداد أدوات الدرسة وهي : اختبار المفاهيم التسويقية ، واختبار مهارات اتخاذ القرار ، وطبقت أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً علي عينة الدراسة ، وأشارت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة وطالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لکل من اختبار المفاهيم التسويقية واختبار مهارات اتخاذ القرار لصالح طالبات المجموعة التجريبية ، يعزي لاستخدام الإنفوجرافيک التفاعلي ، کما توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا ًبين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المفاهيم التسويقية ودرجاتهن في التطبيق البعدي لاختبار مهارات اتخاذ القرار ، وفي النهاية قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج الدراسة .

الكلمات الرئيسية