تصميم برنامج کمبيوتري قائم علي النظم الخبيرة لاکساب طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم مهارات اکتشاف وإصلاح أعطال دائرة التليفزيون وأثره علي دافعيتهم للإنجاز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة حلوان

2 قسم تکنولوجيا الإلکترونيات کلية التکنولوجيا والتعليم جامعة حلوان

المستخلص

تتمحورت مشکلة البحث في "ضعف مهارات اکتشاف وإصلاح أعطال دائرة التليفزيون لدي طلاب تکنولوجيا الالکترونيات، وذلک لقصور برنامج إعداد هؤلاء الطلاب الحالي في اکسابهم المهارات اللازمة بکلية التکنولوجيا والتعليم، مما أثر سلبيًا علي دافعيتهم للإنجاز"، ومن ثم استهدفت الدراسة تصميم برنامج کمبيوتري قائم علي النظم الخبيرة لديهم طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم، وقیاس فعالیته في اکساب مهارات اکتشاف واصلاح اعطال دائرة التليفزيون، وقیاس أثره علي الدافعية للإنجاز لديهم، وقد اتبع هذا البحث المنهج الوصفى التحلیلى فى إعداد الإطار النظرى، والمنهج شبه التجریبى عند تصميم برنامج کمبيوتري قائم علي النظم الخبيرة لدي طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم، وإعداد أدوات البحث والتجریب المیدانى، وفى ضوء تفسیر النتائج تم التوصل إلى توصیات ومقترحات من أهمها ما یلى:
1- يجب التوسع في استخدام النظام الخبير لمساعدة طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم لتشخيص واصلاح وتحديد اعطال الدوائر الالکترونية المختلفة لجميع المواد الدراسية.
2- عقد دورات تدريبية لطلاب کلية التکنولوجيا والتعليم حول استخدام النظام الخبير علي مدار العام.
3- العمل علي إنشاء جهة خاصة ببناء النظم الخبيرة لتشخيص واصلاح أعطال دوائر التليفزيون المختلفة.
4- تدريب طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم والقائمين علي إنتاج البرمجيات التعليمية بمراکز التطوير التکنولوجي علي کيفية إنتاج وتطوير برامج النظم الخبيرة للاستفادة من الإمکانيات التي تقدمها.

الكلمات الرئيسية