دراسة تحليلية للمحتوى الثقافي في کتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى الکشف عن المحتوى الثقافي المضمن في کتب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية. ولتحقيق هذا الهدف اتبع البحث المنهج الوصفي ممثلاً بأسلوب تحليل المحتوى، وشمل التحليل جميع کتب اللغة الإنجليزية المقررة في المرحلة الثانوية بفصليها الأول والثاني وصفوفها الثلاثة، وعددها ستة کتب هي: (Mega Goal 1,2,3,4,5,&6)، طبعة عام (2020-2021 م). وتم تصميم بطاقة لتحليل المحتوى والتحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج البحث أن ترتيب المجالات الثقافية وفقاً لدرجة تضمينها في محتوى کتب اللغة الإنجليزية کان على التوالي: الأسماء، الجغرافيا والبيئة، أساليب التواصل، التاريخ والسياسة، وقت الفراغ والفنون والتسلية، الآداب والعلوم، الاقتصاد، اللباس، الطعام والشراب، العلاقات العائلية وحياة المرأة، السلوک الاجتماعي، وسائل النقل، التعليم، الدين والطقوس الدينية. کما کشفت النتائج أن النسبة العظمى من المحتوى الثقافي کانت للثقافة العامة، تليها الثقافة المحلية، فالثقافة المستهدفة، وجاءت الثقافة العالمية في المرتبة الأخيرة. وقدم البحث مجموعة من التوصيات التي صيغت في ضوء النتائج.
الکلمات المفتاحية: المحتوى الثقافي، کتب اللغة الإنجليزية، المرحلة الثانوية، تحليل محتوى.

الكلمات الرئيسية