تطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ فى ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية؛ فى ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ حيث أُعدت قائمة: بمعايير الثورة الصناعية الرابعة، ومهاراتها الفرعية(مؤشراتها)؛ وهى: الثقافة الرقمية، والتعلم والإبداع، والحياة والمهنة، وصُممت استبانة مفتوحة؛ مکونة من ستة أسئلة لتعرف آراء أعضاء هيئة التدريس؛ حول واقع تضمين معايير الثورة الصناعية الرابعة، ومهاراتها الفرعية ببرنامج إعداد معلم اللغة العربية، وتحديد إمکانية تضمينها، ومقترحاتهم لإمکانية ذلک. وطبقت الاستبانة على مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية، والأقسام التربوية المعنية للتدريس لطلاب القسم ذاته، وحُلل محتوى برنامج إعداد معلم اللغة العربية، وخططه، واستراتيجياته؛ للوقوف على واقع تضمين معايير الثورة الصناعية الرابعة، ومهاراتها الفرعية؛ وقد کشفت نتائج التحليل للبرنامج، والاستجابات عن الاستبانة؛ عن قصور برنامج إعداد معلم اللغة العربية عن تضمين معايير الثورة الصناعية الرابعة، ومهاراتها الفرعية؛ استنادًا إلى نتائج تحليل البرنامج، وخططه، وآراء أعضاء هيئة التدريس؛ صُمم تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم اللغة العربية؛ في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ومهاراتها الفرعية.

الكلمات الرئيسية