إستراتيجية مقترحة قائمة على استخدام الإنفوجرافيک في تدريس مقرر اللغة العربية لتنمية مهارات قراءة الصورة والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محافظة الإسکندرية، جامعة الإسکندرية، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

إستراتيجية قائمة على استخدام الإنفوجرافيک في تدريس مقرر اللغة العربية لتنمية مهارات قراءة الصورة والانخراط في التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
هدف البحث الحالي إلى علاج الضعف في مهارات قراءة الصورة ومستوى الانخراط في مهام التعلم اللغوي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال استخدام استراتيجية قائمة على استخدام الإنفوجرافيک في تدريس مقرر اللغة العربية، وأعدت الباحثة اختبارًا يقيس مهارات قراءة الصورة، مقياسًا للانخراط في مهام التعلم اللغوي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، کما أعدث مواد المعالجة التجرييبية المتمثلة في دليل المعلم، وکتاب التلميذ، وقد طبق البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/ 2021م على مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة عبد النبي الخولي بإدارة وسط التعليمية.وقد أسفرت النتائج عن الأثر الإيجابيلاستخدام الإستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات قراءة الصورة، ومستوى الانخراط في مهام التعلم اللغوي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية التي بلغ عددها40 تلميذًا، مقارنة بتلاميذ المجموعة الضابطة التي بلغ عددها 43 تلميذًا، و أوصت نتائج البحث بتوظيف تقنية الإنفوجرافيک في تدريس مقرر اللغة العربية واقترحت إجراء بحوث تستهدف التحقق من الأثر الإيجابي لاستخدام تقنية الإنفوجرافيک في تنمية متغيرات أخرى.

الكلمات الرئيسية