برنامج مقترح في العلوم البيئية2 قائم علي مدخل القضايا الاجتماعية العلمية ( SSI) وأثره علي تنمية مهارات التفکير المنتج والوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلي التعرف علي أثر برنامج مقترح في العلوم البيئية2 قائم علي مدخل القضايا الاجتماعية العلمية( SSI ) علي تنمية مهارات التفکير المنتج والوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثتان بإعداد (البرنامج القائم على مدخل القضايا الاجتماعية العلمية SSI -اختبار مهارات التفکير المنتج - مقياس الوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية )، وتم اختيار عينة الدراسة والتى تمثلت فى طلاب الفرقة الثالثة شعب ( فيزياء – کيمياء) بکلية التربية جامعة الزقازيق. وتوصل البحث الحالي إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير المنتج ککل وفي أبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، کما يتضح کبر حجم وقوة التأثير، مما يدل على فاعلية تدريس الوحدتين المختارتين من البرنامج المقترح المُعد في ضوء مدخل القضايا العلمية الاجتماعية( SSI ) في تنمية مهارات التفکير المنتج لدى طلاب الفرقة الثالثة عينة البحث المحددة، کما توصل البحث الحالي إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية ککل وفي أبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، کما يتضح کبر حجم وقوة التأثير، مما يدل على فاعلية تدريس الوحدتين المختارتين من البرنامج المقترح المُعد في ضوء مدخل القضايا العلمية الاجتماعية( SSI ) في تنمية مهارات التفکير المنتج والوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية لدى طلاب الفرقة الثالثة عينة البحث المحددة. کما توصل البحث إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التفکير المنتج ودرجاتهم في مقياس الوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية