تصميم کتاب إلکتروني تفاعلي قائم على أنماط التعلم لتنمية مهارات التفکير البصري وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمنهور

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الوقوف على فاعلية کتاب إلکتروني تفاعلي قائم على أنماط التعلم لتنمية مهارات التفکير البصري وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم بالسويس.
ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم کتاب إلکتروني تفاعلي قائم على أنماط التعلم في المحرکات الکهربائية ، وتم بناء اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للمحرکات الکهربائية، ومقياس مهارات التفکير البصري لدى طلاب کلية التکنولوجيا والتعليم بالسويس.
وتم اختيار عينة البحث من بين طلاب الفرقة الثانية (قسم الکهرباء) بکلية التکنولوجيا والتعليم بجامعة السويس، وبلغت عينة البحث (103) طالباً وطالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وبلغت (53) طالباً وطالبة (تدرس المحرکات الکهربائية باستخدام کتاب إلکتروني تفاعلي)، والأخرى ضابطة وبلغت (50) طالباً وطالبة (تدرس المحرکات الکهربائية باستخدام الطريقة العادية).
وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود أثر دال إحصائياً للکتاب الإلکتروني التفاعلي القائم على أنماط التعلم في تنمية مهارات التفکير البصري، وبقاء أثر التعلم للجوانب المعرفية للمحرکات الکهربائية ، وکذلک وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين مهارات التفکير البصري والتحصيل الدراسي للجوانب المعرفية للمحرکات الکهربائية لدى طلاب عينة البحث.

الكلمات الرئيسية