تصور مقترح لدور جامعة القاهرة في توعية الطلاب بالأمن السيبراني في ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة- الجيزة

المستخلص

هدف البحث إلى تعرُّف دور جامعة القاهرة في توعية طلاب الدراسات العليا بالأمن السيبراني في ضوء خبرات بعض الدول، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي مستخدمًا الاستبانة کأداة لجمع البيانات باعتبارها من أهم وأنسب أدوات المنهج الوصفي، وقد تکونت الاستبانة من (25) فقرة، وتم تطبيقها على عينة من طلاب الدراسات العليا (الماجستير- الدکتوراه) بکلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة مکونة من (93) طالبًا في التخصصات الآتية: ( أصول التربية - المناهج وطرق التدريس- علم النفس التربوي- علم النفس الإرشادي- تکنولوجيا التعليم- التعليم العالي والتعليم المستمر- التربية الخاصة- دراسات الطفولة)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بنسبة (23.36%) من المجتمع الأصلي للطلاب البالغ (398) طالبًا في العام الجامعي 2020/ 2021م، وتوصلت نتائج البحث إلى تقديم تصور مقترح لدور جامعة القاهرة في توعية طلاب الدراسات العليا بالأمن السيبراني في ضوء خبرات بعض الدول من خلال التدريس، والبحث العلمي، و خدمة المجتمع بهدف التصدي لهجمات وحوادث أمن المعلومات، والحد من التخريب الإلکتروني في المجتمع،وتوعية طلاب الدراسات العليا بمخاطر الهجمات السيبرانية وکيفية التصدي لها.

الكلمات الرئيسية