رؤية مقترحة لتطوير منظومة البحث العلمي التربوي بکلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الدراسات العليا للتربية

المستخلص

سعت الدراسة إلى تقديم رؤية مقترحة لتطوير منظومة البحث العلمي التربوي بکلية الدراسات العليا للتربية، واعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على المنهج الوصفي من خلال تطبيق استبانة لتعرف آراء أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس بکلية الدراسات العليا للتربية فيما يتعلق بجوانب القوة والضعف والفرص والتهديدات لمنظومة البحث العلمي التربوي بکلية الدراسات العليا للتربية.
وحرصت الدراسة على أن تکون العينة ممثلة للمجتمع الأصلي للدراسة، حيث أرسل الباحثان استبانة إلکترونية لجميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالکلية والبالغ عددهم (123)، وبلغ عدد المستجيبين (57) عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة من مختلف الأقسام والرتب الأکاديمية بالکلية.
کما استخدمت الدراسة الحالية أسلوب تحليل المحتوى، لمعرفة مدى ما حققته منظومة البحث العلمي التربوي بکلية الدراسات العليا للتربية من مخرجات بحثية ترتبط بما حددته الخطة الاستراتيجية البحثية للکلية من أهداف، وتکونت عينة التحليل من رسائل الماجستير والدکتوراه التي منحتها الکلية، والإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالأقسام المختلفة بالکلية في الفترة من 2015/2019.
وخلصت الدراسة فيما يتعلق بآراء عينة أعضاء هيئة التدريس في جوانب القوة والضعف والفرص والتهديدات لمنظومة البحث العلمي التربوي بکلية الدراسات العليا للتربية إلى أن أهم جوانب القوة تمثلت فى : تنوع التخصصات العلمية والبحثية بالکلية، حصول الکلية على مراکز متقدمة على مستوى الجامعة في تأليف مقررات دراسية کمتطلب أساسي للتخرج من الجامعة.
ومن أهم جوانب الضعف: تناقص نسبة طلاب الماجستير من الوافدين، ضعف التسويق لأبحاث أعضاء هيئة التدريس بالکلية. ومن أهم الفرص المتاحة: تنوع تخصصات الکلية بما يجعلها بيت خبرة ومرکز استشاري محليا وإقليميا. ومن أهم التهديدات: النقص في الإعتمادات المالية المخصصة من الجامعة للبحث العلمي، وضعف البدائل المتاحة لزيادة التمويل من الکلية.

الكلمات الرئيسية