أبعاد التمکين الرقمي الذکي لجامعة الطفل بجامعة دمنهور: الواقع وآليات التطبيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

المستلخص
استهدفت الدراسة التعرف على أبعاد التمکين الرقمي الذکي لجامعة الطفل، والوقوف على واقع توفر أبعاد التمکين الرقمي الذکي لجامعة الطفل بجامعة دمنهور، ووضع تصور مقترح لآليات تطبيق أبعاد التمکين الرقمي الذکي لجامعة الطفل بجامعة دمنهور.
واعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على المنهج الوصفي (الأسلوب التحليلي – الأسلوب المسحي) وذلک لملاءمته لطبيعة الدراسة، کما تم إعداد استبانة للوقوف على واقع توفر أبعاد التمکين الرقمي الذکي لجامعة الطفل بجامعة دمنهور، وهي: (الثقافة الرقمية المتجددة-التدريب الرقمي المستمر-القيادة الرقمية المؤهلة-البيئة الرقمية الآمنة)، وذلک في ضوء آراء أعضاء هيئة التدريس المشارکين في برنامج جامعة الطفل بجامعة دمنهور والبالغ عددهم (18) عضواً.
وتوصلت الدراسة أن واقع توفر أبعاد التمکين الرقمي الذکي لجامعة الطفل بجامعة دمنهور في ضور آراء أفراد العينة جاء بدرجة متوسطة، وهذا يشير إلى وجود صعوبات تحول دون توفر أبعاد التمکين الرقمي الذکي لجامعة الطفل بجامعة دمنهور، وکان ترتيبها تنازلياً على النحو التالي:(الثقافة الرقمية المتجددة-التدريب الرقمي المستمر-القيادة الرقمية المؤهلة-البيئة الرقمية الآمنة).
وقدمت الدراسة تصورا مقترحا لآليات تطبيق أبعاد التمکين الرقمي الذکي لجامعة الطفل في ضوء الإطار النظري للتمکين الرقمي الذکي لجامعة الطفل، وتحليل أبعاد ونماذج التمکين الرقمي الذکي لجامعة الطفل التي تناولتها الدراسة الحالية، وفى ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الميدانية من نتائج.
الکلمات المفتاحية: التمکين الرقمي الذکي، جامعة الطفل، جامعة دمنهور، آليات التطبيق.

الكلمات الرئيسية