تحليل مسار العلاقات السببية بين التفکير المتفتح النشط، التفکير القائم على الحکمة، السعة العقلية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Sohag University Faculty of Education

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مساهمة کل من التفکير المتفتح النشط والتفکير القائم على الحکمة والسعة العقلية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة، من خلال اقتراح نموذج سببي يوضح نسب اسهام کل من التفکير المتفتح النشط والتفکير القائم على الحکمة، على السعة العقلية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة.
تکونت عينة الدراسة من 480 طالبا من طلبة الجامعة، تراوحت أعمارهم ما بين 20 إلى 23بمتوسط زمني قدره (20.78)، وانحراف معياري مقداره (0.95) ـ تم تطبيق أدوات الدراسة بعد التحقق من خصائصها السيکومترية والتي تمثلت في: اختبار التفکير المتفتح النشط، واختبار التفکير القائم على الحکمة، واختبار السعة العقلية، مع الرجوع الى سجلات الطلاب للتعرف على معدلاتهم التراکمية (GPA). وتوصلت الدراسة إلى وجود مجموعة من التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لکل من التفکير المتفتح النشط، والتفکير القائم على الحکمة على التحصيل الدراسي کتأثير مباشر ومن خلال السعة العقلية کتأثير غير مباشر. کما توصلت الدراسة الى التحقق من النموذج السببي المقترح، ونسب الاسهام المختلفة التي يسهم بها التفکير المتفتح النشط، والتفکير القائم على الحکمة في کل من السعة العقلية والتحصيل الدراسي.

الكلمات الرئيسية