مقارنة الاختبارات الإلکترونية بالاختبارات الورقية في عملية التقييم التکويني لطلاب کلية الزراعة بجامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي، کلية التربية، جامعة المنيا، مصر

المستخلص

مقارنة الاختبارات الإلکترونية بالاختبارات الورقية في عملية التقييم التکويني لطلاب کلية الزراعة بجامعة المنيا

ملخص البحث
هدف البحث إلى المقارنة بين الاختبارات الإلکترونية والاختبارات الورقية في تقييم التحصيل الأکاديمي لطلاب کلية الزراعة بجامعة المنيا في مقرر الحاسب الآلي، کما هدف للتعرف على اتجاهات الطلاب عينة البحث نحو الاختبارات الإلکترونية، وما إذا کانت هذه الاتجاهات تختلف تبعاً للنوع. تکونت عينة البحث من 871 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بکلية الزراعة - جامعة المنيا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في صورتي الاختبار الإلکتروني والورقي . حيث تم التوصل بالبحث الحالي إلى أن درجات الطلاب أعلى في صورة الاختبار الإلکتروني مقارنة بصورة الاختبار الورقي. کما وجدت فروقاً دالة إحصائياً في اتجاهات الطلاب نحو الاختبارات الإلکترونية قبل وبعد التعرض للاختبار الإلکتروني؛ فبينما کانت اتجاهاتهم سالبة قبل التعرض للاختبار الإلکتروني، أصبحت اتجاهاتهم إيجابية بعد المرور بتجربة الاختبار الإلکتروني. ولم تتضح أي فروق دالة بين الذکور والإناث في اتجاههم نحو الاختبارات الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية