فاعلية وحدة إثرائية مقترحة في تعلم القواعد الصرفية قائمة على استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات التفکير الاستقرائي في علم الصرف وتحسين الاتجاه نحو تعلمه لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم - کلية التربة - قسم المناهج وطرق التدريس .

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم .

المستخلص

استهدفت الدراسة : تحديد فاعلية وحدة إثرائية مقترحة في تعلم القواعد الصرفية قائمة على استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات التفکير الاستقرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ، وتحسين اتجاهاتهم نحو دراسة علم الصرف العربي ، وقد تکونت عينة الدراسة من ( 32 ) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية بنين بمحافظة الفيوم ، وقد اعتمدت الدراسة على المنهجين البحثيين : الوصف ، والتجريبي وقداعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة ، وقد سعت الدراسة للتحقق من الفرضيين الآتيين:1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير الاستقرائي في الصرف . 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد طلاب المجموعة التجريبية عن بنود مقياس اتجاهاتهم نحو دراسة علم الصرف باستراتيجية الدعائم التعليمية في التطبيق البعدي للمقياس . وقد اعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات مابين التعليمية، والقياسية؛ من أجل تحقق فروض الدراسة وأهدافها ، ومن بين هذه الأدوات : استبيان ؛ لتحديد مهارات التفکير الاستقرائي المناسبة لتدريس علم الصرف العربي للطلاب عينة الدراسة ، وکذلک اختبار تشخيصي في القواعد الصرفية ، ودليل المعلم ، وکتيب الطالب للتدريب على أنشطة الوحدة الإثرائية المقترحة ، واختبار مهارات التفکير الاستقرائي في الصرف العربي ، ومقياس اتجاهات الطلاب ( عينة الدراسة ) ، وقد توصلت الدراسة إلى النتيجة الآتية : فاعلية الوحدة الإثرائية المقترحة في تعلم القواعد الصرفية القائمة على استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات التفکيرالاستقرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ، وتحسين اتجاهاتهم نحو دراسة الصرف العربي .

الكلمات الرئيسية