اليات مقترحة لتطوير عملية صنع القرار بالتعليم الأساسي في محافظة الفيوم باستخدام الإدارة الإليکترونية على ضوء خبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية تربية جامعة الفيوم

2 استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم

3 قسم الإدارة کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

مقدمة
تحتاج منظومة التعليم إلي مواکبة التغيرات العالمية من خلال زيادة کفاءتها وفاعليتها، من خلال تطبيق أحدث الاساليب الادارية کأحد المقومات الفاعلة لتطوير المؤسسات التي تسعي إلي تحقيق الميزة التنافسية وزيادة قدرتها علي البقاء والمنافسة ويعتمد ذلک علي مستوي الإدارة التي تسعي لتحقيق هذه الأهداف وانطلاقاً من ذلک تسعي الدراسة الحالية إلي التوصل إلي آليات من خلال الإدارة الإليکترونية في تطوير صنع القرار التعليمي بمرحلة التعليم الااساسى
والعالم اليوم يتميز بثوره هائلة في مجال الکمبيوتر والاتصالات والمستحدثات التکنولوجية التي دخلت في کل مجال من مجالات الحياة، واصبحت السمة الأولي للتقدم هي الاتصال الإلکتروني.
وتعاني إدارة مرحلة التعليم الاساسى من العديد من المشکلات والمعوقات التي تحول دون القيام بدورها في تحقيق الأهداف المنشودة
في ضوء ما سبق تتضح مشکلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي: کيف يمکن تطوير عملية صنع القرار التعليمي في التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم في ضوء الإدارة الالکترونية؟
وينبثق من هذا السؤال مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الاطار المفاهيمي لنظام الادارة الاليکترونية ودورها في عملية صنع القرار التعليمي ؟
2- ما ماهية عملية صنع القرار التعليمي؟
3- ما واقع دور الإدارة الإلکترونية في صنع القرار بالتعليم الأساسي في محافظة الفيوم ؟
4- ما معوقات استخدام الإدارة الإلکترونية في صنع القرار التعليمي للتعليم الأساسي في محافظة الفيوم ؟
5- ما التصور المقترح لتطوير عملية صنع القرار التعليمي في ضوء الادارة الاليکترونية بالتعليم الأساسي بمحافظة الفيوم؟

أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على کيفية تطوير عملية صنع القرار التعليمي في التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم في ضوء الإدارة الإلکترونية من خلال تحقيق الأهداف التالية:

الكلمات الرئيسية