أثر استخدام أسلوب التعلم المدمج لتنمية مهارات تحليل البيانات الأحيائية لدى طلاب البيولوجي بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي بشکل رئيسي إلى تعرف أثراستخدام أسلوب التعلم المدمج لتنمية مهارات تحليل البيانات الأحيائية لدى طلاب کلية التربية. ولتحقيق هدف البحث؛ تم تطبيق البرنامج المقترح باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة على طلاب کلية التربية – شعبة البيولوجي- بلغ حجمها (28) طالب وطالبة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/ 2020م , وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في: اختبار تحليل البيانات الأحيائية قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث بهدف تعرف الفروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي, وقد أثبتت نتائج الاختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار تحليل البيانات الأحيائية ککل ولکل مهارة من المهارات المتضمنة على حده عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي. وأشارت النتائج أيضًا إلى أهمية استخدام التعلم المدمج فى تنمية مهارات تحليل البيانات الأحيائية لدى الطلاب المعلمين مجموعة البحث. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج, أوصى البحث بضرورة دمج المصادر الإلکترونية في تدريس البيولوجي لتنمية مهارات الطلاب على استخدام التکنولوجيا في التخصص العلمي مما يساهم في تنمية مهاراتهم في تحليل البيانات الأحيائية المختلفة. کما اقترح البحث إجراء تصميم مقرر إلکتروني في المعلوماتية الحيوية قائم على الفصول الافتراضية وقياس أثره في تنمية مهارات تحليل البيانات الأحيائية لدى طلاب کلية التربية.

الكلمات الرئيسية