استراتيجية مقترحة لتنمية الوعي بقضايا المعلوماتية الحيوية لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي بشکل رئيسي إلى تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة لتنمية الوعي ببعض قضايا المعلوماتية الحيوية لدى طلاب کلية التربية. ولتحقيق هدف البحث؛ تم تطبيق برنامج مقترح في المعلوماتية الحيوية وفق الاستراتيجية المقترحة باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة على طلاب کلية التربية – شعبة البيولوجي- بلغ حجمها (28) طالب وطالبة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/ 2020م , وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في: اختبار الوعي بالقضايا البيوأخلاقية المستحدثة مشتملًا على الجوانب الثلاثة( معرفي – وجداني – سلوکي) قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث بهدف تعرف الفروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي, وقد أثبتت نتائج الاختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار الوعي بالقضايا البيوأخلاقية ککل ولکل بعد من أبعاده (معرفي – وجداني – سلوکي) على حده عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي. وأشارت النتائج أيضًا إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة فى تنمية الوعي بالقضايا البيواخلاقية المستحدثة لدى الطلاب المعلمين مجموعة البحث. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج, أوصى البحث بضرورة إعداد برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة لتزويدهم بالمعرفة وتنمية وعيهم بما يستجد من قضايا أخلاقية تتعلق بمجال البيولوجي, وتدريبهم على الطرق المناسبة لدمجها وتدريسها لطلابهم. کما اقترح البحث دراسة أثر استراتيجيات ومداخل تدريسية أخرى لتنمية الوعي بقضايا المعلوماتية الحيوية وتحقيق التنور العلمي.

الكلمات الرئيسية