برنامج مُعد وفق التکامل بين التحليل الاستراتيجي الرباعي ونموذج تحسين الأداء لتنمية الکفايات المهنية لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وتأثيرها علي مهارات التفکير الإيجابي لتلاميذهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الکفايات المهنية لمعلمي العلوم ومهارات التفکير الإيجابي لتلاميذهم من خلال برنامج مُعد وفق التکامل بين التحليل الاستراتيجي الرباعي ونموذج تحسين الاداء، أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للتوصل لأهم الکفايات المهنية لمعلمي العلوم ومهارات التفکير الإيجابي لتلاميذهم، والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث حيث تم اختيار مجموعة مکونة من (68) معلم ومعلمة، وتقسيمها إلى (34) للمجموعة الضابطة و(34) للمجموعة التجريبية، بالإضافة إلي مجموعة مکونة من (120) تلميذ وتلميذة، وتقسيمها إلى (60) للمجموعة الضابطة و(60) للمجموعة التجريبية، وتطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في: البرنامج المُعد وفق التکامل بين التحليل الاستراتيجي الرباعي ونموذج تحسين الاداء على المجموعة التجريبية وتطبيق أدوات التقييم: مقياس الکفايات المهنية لمعلمي العلوم ومقياس مهارات التفکير الإيجابي على تلاميذهم قبل وبعد المعالجة التجريبية على مجموعات البحث، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات (معملي العلوم وتلاميذهم) المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات التقييم لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات (معملي العلوم وتلاميذهم) المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات التقييم لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فاعلية البرنامج المُعد وفق التکامل بين التحليل الاستراتيجي الرباعي ونموذج تحسين الاداء لتنمية الکفايات المهنية لمعلمي العلوم وتأثيرها في مهارات التفکير الإيجابي لتلاميذهم.

الكلمات الرئيسية