فاعلية وحدة مقترحة في الثراء النفسى لتنمية المثابرة الأکاديمية لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية بنات القاهرة - جامعة الأزهر

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة في الثراء النفسى فى تنمية المثابرة الأکاديمية لدي الطلاب المعلمين شعبة علم النفس وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة بموضوعات الثراء النفسى ، وکتاب الطالب المعلم ودليل معلم ومقياس المثابرة الأکاديمية في البحث الحالي، وتکونت عينة البحث من (32) طالبًا وطالبة ، واستخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة (تطبيق قبلى وبعدى)، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج 23).SPSS-V ) ، وتوصلت نتائج البحث إلى : فاعلية الوحدة المقترحة في الثراء النفسى فى تنمية المثابرة الأکاديمية لدي الطلاب المعلمين شعبة علم النفس.

The current research aimed at identifying the effectiveness of a proposed unit in psychological wealth in developing academic perseverance among student teachers at the Psychology section. To reach this goal, a list of psychological wealth topics, the student book, the teacher’s guide and the measure of academic perseverance in the current research were prepared. The research sample consisted of (32) male and female students, and the one-group experimental design (before and after application) was used, and the appropriate statistical treatment methods were applied using the SPSS-V program (23). The results of the research revealed the effectiveness of the proposed unit in psychological wealth in developing psychology section students’ academic perseverance.

الكلمات الرئيسية