دور مکاتب نقل وتسويق التکنولوجيا في دعم الميزة التنافسية للجامعات المصرية على ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم التربيةالمقارنة - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم التربية المقارنة

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف مکاتب نقل وتسويق التکنولوجيا والميزة التنافسية للجامعات، ودور مکاتب نقل وتسويق التکنولوجيا لدعم الميزة التنافسية للجامعات المصرية، استخدم البحث المنهج المقارن، وتوصل البحث إلى ندرة وجود آليات فعالة لربط البحث العلمي بالجامعات بالقطاع الخاص والصناعة، وضعف علاقة التعاون بين الجامعات والمجتمع، ووجود أزمة ثقة بينهما، وضعف تسويق الخدمات الجامعية ونتائج البحث العلمي، وعدم وجود آلية فعالة لتسويقهما، وندرة وجود مکاتب لنقل وتسويق التکنولوجيا بالجامعات المصرية، وأوصى البحث بضرورة التوسع في إنشاء مکاتب نقل وتسويق التکنولوجيا بحيث يوجد مکتب بکل جامعة مصرية، ووضع خطط لتسويق الخدمات التعليمية بالجامعات وربطها بالخطط الاستراتيجية للجامعات، تسويق البرامج التعليمية والبحث العلمي بالجامعات على أسس تنافسية، تسويق الابتکارات ونتائج البحث العلمي بالجامعات مقابل نسبة من العائد المادي من تطبيقها.
هدف البحث إلى تعرف مکاتب نقل وتسويق التکنولوجيا والميزة التنافسية للجامعات، ودور مکاتب نقل وتسويق التکنولوجيا لدعم الميزة التنافسية للجامعات المصرية، استخدم البحث المنهج المقارن، وتوصل البحث إلى ندرة وجود آليات فعالة لربط البحث العلمي بالجامعات بالقطاع الخاص والصناعة، وضعف علاقة التعاون بين الجامعات والمجتمع، ووجود أزمة ثقة بينهما، وضعف تسويق الخدمات الجامعية ونتائج البحث العلمي، وعدم وجود آلية فعالة لتسويقهما، وندرة وجود مکاتب لنقل وتسويق التکنولوجيا بالجامعات المصرية، وأوصى البحث بضرورة التوسع في إنشاء مکاتب نقل وتسويق التکنولوجيا بحيث يوجد مکتب بکل جامعة مصرية، ووضع خطط لتسويق الخدمات التعليمية بالجامعات وربطها بالخطط الاستراتيجية للجامعات، تسويق البرامج التعليمية والبحث العلمي بالجامعات على أسس تنافسية، تسويق الابتکارات ونتائج البحث العلمي بالجامعات مقابل نسبة من العائد المادي من تطبيقها.

الكلمات الرئيسية