الخصائص السيکومترية لمقياس أحادية الرؤية لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، الفيوم، الفيوم

2 قسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

يعد تشخيص أُحادية الرؤية الخطوة الأکثر أهمية للتعرف على الأشخاص الذين يتبعون هذا النمط من التفکير، ومن ثم الوقوف على الأسباب التي أدت إلى تبني هذا السلوک، والتعرف على العوامل الدينامية الکامنه وراء هذا السلوک، ويهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس أُحادية الرؤية للمراهقين من خلال حساب الاتساق الداخلي، ومعاملات الثبات والصدق لمقياس أُحادية الرؤية للمراهقين. وتکونت عينة البحث من (386) طالبًا وطالبة من الملتحقين بکلية التربية جامعة الفيوم (58 ذکور، و328 إناث)، وقد شملت عينة البحث الفرق الدراسية الأربع للعام الدراسي 2019 /2020م. وتراوحت أعمارهم بين (18-24) عام، بمتوسط عمري مقداره (20.27)، وانحراف معياري مقدارة (1.21)، وقد تم إختيار العينة بطريقة عشوائية. وقد أجرت الباحثة المعالجات الإحصائية لنتائج تطبيق مقياس أُحادية الرؤية على عينة البحث. وقد کشفت نتائج البحث عن تمتع مقياس أُحادية الرؤية بمعاملات ثبات وصدق مرتفعة؛ ومن ثم التأکد من الخصائص السيکومترية للمقياس (الصدق والثبات) مما يؤکد کفاءته في قياس أُحادية الرؤية لدى المراهقين والثقة في النتائج المترتبه على استخدامه.

الكلمات الرئيسية