عادات العقل لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديمجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث لمعرفة الفروق في عادات العقل وفقًا للتخصص والنوع والفرقة الدراسية، وتکونت عينة البحث من (555) طالبًا وطالبة من طلاب کلية التربية، جامعة الفيوم، تم اختيارهم عشوائيًا، وتم إعداد مقياس لعادات العقل، وأسفر التحليل العاملي عن سبع عادات عقلية: ( التروي، المثابرة، التعلم المستدام، التواصل الهادف، التفکير المرن، التفکير التشارکي، التفکير ما وراء المعرفي ) ، و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في عادتي ( التروى، التفکير المرن ) لصالح طلاب التخصص العلمى، وکانت الفروق دالة إحصائيا لصالح طلاب التخصص الأدبي في عادة التفکير التشارکي ، ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا تعزي للتخصص في عادات ( المثابرة، التعلم المستدام، التواصل الهادف ) ،کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح الإناث في عادات ( المثابرة، التعلم المستدام، التفکير المرن، التفکير التشارکي ) ، ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين الجنسين في عادتي ( التروى، التواصل الهادف ) ،کما ظهرت فروق دالة إحصائيا في عادات ( التروى، التواصل الهادف ، التفکير المرن) تعزي لمتغير الفرقة الدراسية، ولم تظهر فروق دالة إحصائيًا في عادات ( المثابرة، التعلم المستدام، التفکير التشارکي).

الكلمات الرئيسية