فعاليــة الإرشاد المعرفـي السلوکي في خفض أعـراض اضطـراب الإيقاع المعرفي البطيء (SCT) لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليةالتربية جامعةأسوان

المستخلص

‏ مستخلص:
هدف البحث التعرف على فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء (SCT) لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت عينة البحث من (16) طالبا: (7 ذکور)، (9 إناث)، بمتوسط عمري بالشهور (1.9356)، وانحراف معياري قدره (7.57160)، وتم استخدام المنهج التجريبي، التصميم التجريبي المجموعة الواحدة (التطبيق القبلي والبعدي)، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق مقياس اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء (SCT) (إعداد الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، وتکون البرنامج من 19 جلسة على ثلاثة مراحل، الأولى: مرحلة التعارف والتمهيد جلسة، والثانية: مرحلة التدريب والتنفيذ واشتملت على عدة أجزاء: التربية النفسية عن الاضطراب، نموذج الإرشاد المعرفي السلوکي، مهارات التخطيط والتنظيم، حل المشکلات، والتسويف، واستغرقت 8 جلسات. الجزء الثاني جلستان: التعامل مع أحلام اليقظة ونقص الترکيز من خلال التثقيف النفسي الوعي الذاتي، التدريب على التأمل الواعي والمراقبة الذاتية، الجزء الثالث 8 جلسات: عن التدريب على إعادة البناء المعرفي، التدريب على الاسترخاء، تقدير الذات، الثقة بالنفس وتکوين العلاقات الاجتماعية، ثم المرحلة الثالثة: مرحلة إعادة التدريب والتقييم، وتوصلت نتائج البحث لفعالية الإرشاد المعرفي السلوکي في خفض أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأوصت الباحثة بدراسة فعاليات أساليب علاجية أخرى لخفض أعراض اضطراب الإيقاع المعرفي البطيء لدى فئات عمرية أخرى من العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.
ا

الكلمات الرئيسية