مدى التزام أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة دمنهور بسلوک المواطنة التنظيمية وأثره على الحد من سلوک العمل غير المنتج لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية - کلية التربية جامعة دمنهور - ج . م . ع

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد أبعاد ومؤشرات ممارسة سلوک المواطنة التنظيمية، وتحديد مدى التزام أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة دمنهور على کل بعد من أبعاد سلوک المواطنة التنظيمية، وتحليل أبعاد ومظاهر سلوک العمل غير المنتج، وتحديد درجة توافر أبعاد سلوک العمل غير المنتج لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة دمنهور، والکشف عما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة دمنهور (الدرجة العلمية، والتخصص، وسنوات الخبرة) حول التزامهم بسلوک المواطنة التنظيمية، ودراسة طبيعة العلاقة أو الارتباط بين متغيري الدراسة (سلوک المواطنة التنظيمية، وسلوک العمل غير المنتج) لديهم، ثم اقتراح سبل تفعيل التزام أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة دمنهور بسلوک المواطنة التنظيمية للحد من سلوک العمل غير المنتج لديهم.
وتوصلت الدراسة عن طريق المنهج الوصفي وتصميم استبانة وتقديمها لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة دمنهور إلى عدد من النتائج، من بينها عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في المجموع الکلي لسلوک المواطنة التنظيمية (البعد الفردي، والبعد المؤسسي) تبعاً لمتغيرات الدرجة العلمية والتخصص وسنوات الخبرة، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين سلوک المواطنة التنظيمية وسلوک العمل غير المنتج لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة دمنهور، وهذا يعني أن المتغيرين يتحرکان في الاتجاه المعاکس، أي أنه کلما زاد سلوک المواطنة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة دمنهور، انخفض معه سلوک العمل غير المنتج لديهم، والعکس أيضاً صحيح.
الکلمات المفتاحية: سلوک المواطنة التنظيمية، سلوک العمل غير المنتج.

الكلمات الرئيسية