متطلبات تطبيق الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

استهدفت الدراسة الوقوف على فلسفة الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية، وتحليل مقومات الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة، وتحديد متطلبات تطبيق الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة بما يتفق مع ظروف الواقع التعليمي بمصر.
واعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على المنهج الوصفي التحليلي، کما تم إعداد استبانة للوقوف آراء الخبراء والمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية ومراکز البحوث حول متطلبات تطبيق الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة بمصر، وهي (القيم الرشيقة – التمکين الرقمي - إستثمار القوى العاملة – الاستباقية - التعاون وتضافر الجهود -الهياکل المرنة -البراعة التنظيمية)، وبلغ عددهم (81) عضواً من جميع الأقسام التربوية ( أستاذ – أستاذ مساعد – مدرس)
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من متطلبات تطبيق الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة بمصر، وهي، أولا: متطلبات تحقيق القيم الرشيقة، ومن آليات تحقيق ذلک: توفير الأمن الوظيفي للعاملين عند القيام بأعمالهم، والتخلص من المحسوبية عند تقييم آداء العاملين، ثانيا: متطلبات تحقيق الاستباقية، ومن آليات تحقيق ذلک: تعزيز قناعات العاملين بالمدرسة بضرورة التغيير التنظيمي، تشجيع العاملين على تجريب الأفکار الإبداعية، ثالثا: متطلبات تحقيق الهياکل المرنة، ومن آليات تحقيق ذلک: نشر المعلومات والمعارف في المستويات التنظيمية بشفافية ومصداقية، وعمل تغييرات متسارعة في الهيکل التنظيمي بصورة مستمرة في ضوء المستجدات الحديثة، رابعا: متطلبات تحقيق البراعة التنظيمية، ومن آليات تحقيق ذلک: تشجيع العاملين على إنتاج أفکار وحلول إبداعية بناءة تتعلق بالممارسات المهنية، والعمل على توفير وسائل مبتکرة لتلبية احتياجات المدرسة.
الکلمات المفتاحية: الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة، الاستباقية، التمکين الرقمي، الإبداع التنظيمي.
الکلمات المفتاحية: الرشاقة التنظيمية بالمدارس الثانوية العامة، الاستباقية، التمکين الرقمي، الإبداع التنظيمي.

الكلمات الرئيسية