دور استراتيجيات الجهد الانفعالي والدعم الاجتماعي المدرک في نية ترک العمل لدى المعلمين: اختبار الدور الوسطي للاحتراق الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم - کلية التربية -قسم علم النفس التربوى

المستخلص

إن زيادة الأعباء الوظيفية على المعلمين في ظل جائحة COVID-19 قد تدفعهم نحو التفکير في ترک الوظيفة، لذا هدف البحث الحالي إلى الکشف عن دور استراتيجيات الجهد الانفعالي والدعم الاجتماعى المدرک فى نية ترک العمل لدى المعلمين واختبار الدور الوسطى للاحتراق الوظيفي للمعلم، وذلک لإمکانية التوصل إلى نموذج يفسر العلاقات السببية بين متغيرات البحث. استخدمت أربعة مقاييس هي الاحتراق الوظيفي، الجهد الانفعالي للمعلم، الدعم الاجتماعي المدرک، نية ترک العمل، وتم التحقق من الخصائص السيکومترية لأدوات البحث على عينة )170) معلماً ومعلمة.
باستخدام أسلوب تحليل المسار ببرنامج Amos 23، طابق النموذج البنائي المفترض بيانات عينة البحث الأساسية المکونة من (260) معلماً ومعلمة بأدلة مطابقة جيدة. وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير مباشر سالب وتأثير غير مباشر (عبر الاحتراق الوظيفي واستراتيجيتي التمثيل السطحي والتعبير عن الانفعالات الحقيقية) للدعم الاجتماعي في نية ترک العمل للمعلمين، واظهرت النتائج ايضًا وجود تأثير مباشر سالب وغير مباشر (عبر استراتيجيات الجهد الانفعالي) للدعم الاجتماعي في الاحتراق الوظيفي للمعلم، کما وجد تأثير مباشر سالب للدعم الاجتماعي في التمثيل السطحي للانفعالات لدى المعلم.
کما أشارت النتائج إلى وجود تأثير مباشر سالب لاستراتيجيتي التعبير عن الانفعالات الحقيقية والتمثيل العميق في کل من الاحتراق الوظيفي ونية ترک العمل للمعلم، کما وجد تأثير غير مباشر لهما في نية ترک العمل عبر الاحتراق الوظيفي. وجد ايضًا تأثير مباشر موجب للدعم الاجتماعي في استراتيجية التعبير عن الانفعالات الحقيقية واستراتيجية التمثيل العميق. ووجد تأثير مباشر موجب لاستراتيجية التمثيل السطحي في الاحتراق الوظيفي للمعلم وفى نية ترک العمل وغير مباشر في نية ترک العمل عبر الاحتراق. وأخيرا وجد تأثير مباشر موجب للاحتراق فى نية ترک العمل.

الكلمات الرئيسية