تحليل مسار العلاقات السببية بين انفعالات الإنجاز وکل من الکمالية الأکاديمية وقيمة المهمة والتحکم الأکاديمي المدرک لدى طلبة الجامعة: اختبار الدور الوسطى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة تعرف التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لکل من الکمالية الأکاديمية(التکيفية واللاتکيفية) وقيمة المهمة بأبعادها( قيمة الأهمية وقيمة الفائدة وقيمة التکلفة للمهمة) والتحکم الأکاديمي المدرک في انفعالات الإنجاز الإيجابية والسلبية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة الفيوم، وکذلک اختبار الدور الوسطى للکمالية الأکاديمية، من خلال أسلوب تحليل المسار، والتحقق من إمکانية التوصل إلى نموذج مساري يفسر طبيعة العلاقة بين المتغيرات لدى عينة الدراسة. وتکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من )398) طالبًا وطالبةً، فيما تکونت العينة الأساسية من (275) طالبًا وطالبة بکلية التربية بجامعة الفيوم. وأعدت الباحثة أربعة مقاييس لکل من انفعالات الإنجاز والکمالية الأکاديمية وقيمة المهمة والتحکم الأکاديمى المدرک، وتحققت من الخصائص السيکومترية الأربع للمقاييس، وحللت البيانات باستخدام عدد من أساليب التحليل الإحصائي البارامتري (معامل ارتباط بيرسون، والتحليل العاملي التوکيدي، وتحليل المسار لتقدير دلالة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة). وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائية بين متغيرات الدراسة، وبتعديل النموذج حقق النموذج المفترض لتحليل المسار جودة المطابقة، وفقًا لأدلة المطابقة باستخدام أسلوب تحليل المسار ببرنامج21 Amos، کما أسفرت النتائج عن وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لهذه المتغيرات في انفعالات الإنجاز؛ حيث کان هناک تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للتحکم الأکاديمى المدرک والکمالية الأکاديمية التکيفية وقيمة الأهمية وقيمة الفائدة للمهمة فى انفعالات الإنجاز الإيجابية(الاستمتاع والفخر). کما وجد تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للکمالية الأکاديمية اللاتکيفية وقيمة التکلفة للمهمة فى انفعالات الإنجاز السلبية (الملل، والغضب، والخجل، واليأس) ، بالإضافة إلى وجود تأثير غير مباشر لکل من التحکم الأکاديمي المدرک وقيمة المهمة فى انفعالات الإنجاز، وذلک عبر الکمالية الأکاديمية؛ مما يشير إلى دلالة تأثير الدور الوسطى للکمالية الأکاديمية فى العلاقة بين متغيرات الدراسة.

الكلمات الرئيسية