تفعيل دور إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية في تحقيق التميز المؤسسي (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

يُعد التعليم الاستکشافي أحد المحاور الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم، والذي يقوم على تنمية القدرة الإبداعية والابتکارية لدى الطلاب، وکانت أول خطوة على الطريق لتحقيق ذلک إنشاء المراکز الاستکشافية التعليمية.
أولاً: مشکلة البحث:
کيف يمکن تفعيل دور إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية في تحقيق التميز المؤسسي؟
ومن هذا السؤال يمکن اشتقاق الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الأسس النظرية للتميز المؤسسي في المؤسسات التعليمية؟
2- ما واقع إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية بوزارة التربية والتعليم؟
3- ما التصور المقترح لتفعيل دور إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية في تحقيق التميز المؤسسي؟
ثانيًا: أهداف البحث:
1- التعرف على الأسس النظرية للتميز المؤسسي في المؤسسات التعليمية.
2- رصد واقع إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية بوزارة التربية والتعليم.
3- وضع تصور مقترح لتفعيل دور إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية في تحقيق التميز المؤسسي.
ثالثًا: أهمية البحث:
1- إبراز موضوع التميز المؤسسي، وترويج ثقافة التميز في التعليم.
2- الکشف عن الصورة الواقعية لإدارة لمراکز الاستکشافية، وتشخيص الصعوبات التي تعترضها، وبالتالي يمکن تحديد سبل العلاج والآليات المقترحة لتفعيلها من أجل تحقيق التميز المؤسسي.
رابعًا: حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على التعرف على کيفية تحقيق التميز المؤسسي من خلال وضع تصور مقترح لتفعيل دور إدارة المراکز الاستکشافية التعليمية بوزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية.
نتائج الدراسة:
- قلة توافر الکوادر المؤهلة في جميع التخصصات التي تخدم رسالة وأهداف المراکز.
- تعقد إجراءات الندب إلى المراکز الاستکشافية.
- ندرة توافر مُنسقين للمراکز الاستکشافية بالإدارات التعليمية.
- عدم تنوع مصادر التمويل لتغطية نفقات المراکز.
- لا يوجد للمراکز ميزانية سنوية ثابتة.
- ضعف الشراکات والعلاقات بين المراکز والهيئات التعليمية کالمدارس وغيرها.

الكلمات الرئيسية