تطوير مدارس التعليم المجتمعي بمصر على ضوء نماذج وخبرات بعض الدول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية

2 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

3 أصول التربية، کلية التربية، جامعة الفيوم

المستخلص

تهتم الدولة بقضية التعليم عامة وحل مشکلاته، ومن هنا جاء دور التعليم المجتمعي الذي قام على حل مشکلات التسرب والغياب والتأخر الدراسي، ويهدف البحث إلى التعرف على نماذج مدارس التعليم المجتمعي بمصر وخبرات ونماذج بعض الدول، ودراسة واقع مدارس التعليم المجتمعي في مصر،ويقدم مقترحات وآليات لتطوير مدارس التعليم المجتمعي في مصر ، ويستمد البحث أهميته من إتاحة الفرصة لتعليم المتسربين من التعليم الإلزامي، لتحقيق العدالة الاجتماعية في قضية التعليم، مساعدة القائمين على إدارة التعليم المجتمعي في تحسين جودة مؤسسات التعليم المجتمعي وتطويرها. الاستفادة من المقترحات والآليات بوضع خطة لتطوير المدارس المجتمعية، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على استخدام الاستبانة، وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من (58) مديري و(157) معلمي و(55) موجهي المدارس المجتمعية بمحافظتي الفيوم والجيزة باعتبارهما من أکثر المحافظات نسبة في التسرب من التعليم، والمجموع الکلي للعينة بالمحافظتين (270) فرداً.وکان من أهم النتائج:لا توجد إمکانات لتحقيق الأمن والسلامة، لا يوجد قانون لإتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من غياب المتعلمين، لايوجد تخطيط للتأهيل المهني للمعلمات والمديرين والموجهين،الخدمات الإنتاجية التي تقدمها المدرسة محدودة

الكلمات الرئيسية


       The current Study objectives to identify community schools; to present some international experiences in the field of community education, and also to identify the reality of community schools in Arab Republic of Egypt. and then to develop a proposed for developing community schools in Arab Republic of Egypt. The study adopted the descriptive approach. The researcher designed a questionnaire, which was applied to (157) teachers, (58) community school principals, and (55) instructors, in the governorates of Fayoum and Giza, and the total sample was (270) individuals. Study conclusions: There are statistically significant differences at the level of significance (0.01) in the questionnaire dimensions between Fayoum and Giza governorate, except for the first axis. There are no differences between them. Several weaknesses have been reached, such as there are no capabilities to achieve security and safety, no law to take the necessary measures to reduce the absence of learners, no planning for the professional qualification of teachers, directors and mentors, and the productive services provided by the school are limited. The study ends with a proposed vision for the development of community schools in Arab Republic of Egypt in order to achieve quality requirements.