عمادة شؤون الطلبة ودورها في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبة الجامعة الأردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الادارة التربوية - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف على عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية ودورها في تعزيز مفاهيم الأمن الفکري لدى طلبتها، من وجهة نظر الطلبة، وتکوّنت عينة الدراسة من (1061) طالب وطالبة في الجامعة الأردنية للعام الجامعي 2019/2020، اختيروا بشکل عشوائي. واتّبعت الدّراسة المنهجية الوصفية المسحية، واستخدمت استبانة أعدت لهذا الغرض.
وأظهرت نتائج الدّراسة أن عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية تعلب دورا مهما في تعزيز الأمن الفکري لدى طلبتها جاء بدرجة مرتفعة.
وأوصت الدراسة تضمين المفاهيم المتصلة بالأمن الفکري، ولاسيما الوسطية والاعتدال في الإسلام في المناهج الدراسية، تراعى فيها سلاسة وجاذبية الطرح، والأنشطة التطبيقية المرافقة؛ لتعميق تلک المفاهيم لدى الطلبة، واجراء المزيد من الدراسات التربوية حول الأمن الفکري من حيث أبعاده ومنطلقاته، وتطبيقاته في المؤسسات التربوية والتعليمية، والتأکيد على تفعيل أدوار المؤسسات التربوية في تعزيز الأمن الفکري.

This study aims to identify the Deanship of Student Affairs at Jordan University and its role in enhancing the concepts of intellectual security among its students, from the students' point of view. The study sample consisted of (1061) students at Jordan University for the academic year 2019/2020, who were selected randomly. The study followed the descriptive survey methodology, using a questionnaire prepared for this purpose.

الكلمات الرئيسية