تطوير التعليم الفني الصناعي في مصرعلى ضوء تجربة المدارس الإيطالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية والتعليم

2 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث :
يعد التعليم الفني الصناعي أحد الدعائم الرئيسة للتنمية الاقتصادية وتوفير کوادر العمالة الفنية المؤهلة القادرة على الوفاء بمتطلبات سوق العمل وتزويدهم بالمعارف والمهارات الفنية والتکنولوجية المتعددة , کما تزداد أهميتة فى الوقت الراهن فى ظل الضرورات الحتمية التى تفرضها التحديات العالمية المعاصرة ومجتمع المعرفة الذى أصبح يطرح أشکالاً جديدة للعمل ويتطلب تخصصات غير تقليدية لايوفرها التعليم الفني الصناعي بوضعه الحالي، فرغم ما يشهده العالم من تطور تکنولوجي وتقني مازال القطاع الاقتصادي في مصر يعاني نقص العمالة ونقص جودة المدخلات البشرية بمواقع العمل والإنتاج والذي يرجع الى انخفاض جودة التعليم الفني الصناعي وضعف هيلکه التنظيمي وعدم توافق المواصفات المهنية للخريج مع المواصفات والمعايير المطلوبة في سوق العمل المحلي والعالمي.
کما استعانت الدولة المصرية بالعديد من االخبرات فى مجال التعليم الفني الصناعي وکانت من تلک الخبرات تجربة المدارس الإيطالية في محاولة لربط التعليم الصناعى الفني بمؤسسات العمل المحلية والدولية.
الکلمات المفتاحية للبحث :
تطوير- التعليم الفني الصناعي - المدارس الإيطالية

الكلمات الرئيسية


       Industrial technical education is one of the main pillars of economic development and the provision of qualified technical manpower cadres capable of meeting the requirements of the labor market and providing them with multiple technical and technological knowledge and skills, and the great importance of industrial technical education at the present time is increasing in light of the inevitable necessities imposed by contemporary global challenges and the knowledge society that has become It introduces new forms of work and requires non-traditional specializations that are not provided by industrial technical education in its current state, despite the technological and technological development witnessed by the world The economic sector in Egypt still suffers from a shortage of employment and the lack of quality of human inputs at work and production sites. This is due to the low quality of industrial technical education, weak organizational structure, and the incompatibility of the professional specifications of the graduate with the specifications and standards required in the local and global labor market.