آليات مقترحة لتسويق خدمات جامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى وضع مجموعة من الأليات لتسويق خدمات جامعة الفيوم , وذلک من خلال التعرف على الأسس النظرية لتسويق الخدمات الجامعية, ودراسة واقع تسويق الخدمات الجامعية بجامعة الفيوم, وعرض آليات مقترحة لتسويق خدمات جامعة الفيوم, واعتمد البحث على المنهج الوصفي وتم تطبيق استبانة بلغ قوامها(182) من القيادات الأکاديمية ومديري الوحدات ذات الطابع الخاص ونوابهم وعينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الفيوم , وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: قصور في توفير سبل الدعاية والإعلان عن خدمات الجامعة , قصور في تدريب العاملين بالوحدات ذات الطابع الخاص, ضعف مشارکة المستفيدين في تحليل بيئة العمل , لا يوجد أليات محددة لتقييم ما تم تسويقه من خدمات , ضعف الاستعانة بالخبراء والمتخصصين في مجال التسويق .
The current research sought to set a set of mechanisms for marketing the services of Fayoum University, by identifying the theoretical foundations for marketing university services, studying the reality of marketing university services at Fayoum University, and presented proposed mechanisms for marketing the services of Fayoum University, and the research relied on the descriptive approach and a questionnaire reached its strength (182) From academic leaderships, directors of special units, their deputies, and a

الكلمات الرئيسية