تطوير برامج إعداد القيادات المدرسية علي ضوء معايير اعتماد التنمية المهنية لهيئة التعليم المقدمة من الأکاديمية المهنية للمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارةوزارة التربية والتعليم-مصر-الفيوم

2 کلية التربية- جامعة بنى سويف

3 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف برامج التنمية المهنية لأعضاء الإدارة المدرسية (أنواعها- خصائصها-أساليبها-ومراحل تصميمها)، ومعايير اعتمــاد جودة خدمـات التنميـة المهنيـة المقدمة لهيئـة التعليـم، والواقع الفعلى لتنفيذ برامج التنمية المهنية لأعضاء الإدارة المدرسية فى ضوء معايير اعتماد التنمية المهنية لأعضاء،وذلک بهدف التوصل إلى آليات لتطوير برامج إعداد القيادات المدرسية علي ضوء معايير اعتماد التنمية المهنية لأعضاء الإدارة المدرسية،اعتمد البحث المنهج الوصفى لملائمته لطبيعة وأهداف البحث،واعتمد فى إداره الميدانى على تطبيق إستبانة موجهة لأعضاء الإدارة المدرسية ( مديرين– وکلاء) بمدارس التعليم قبل ، وتوصلت الدراسة إلى تطابق تنفيذ برامج التنمية لأعضاء الإدارة المدرسية مع ومعايير اعتمــاد جودة خدمـات التنميـة المهنيـة المقدمة لهيئـة التعليـم بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط المرجح للمحور (2.22)، ومتوسط النسبة المئوية الوزنية للمحور74.04% ،و تم تقديم مجموعه من الآليات لتطوير برامج إعداد القيادات المدرسية من أهمها مراعاة أن تتلاءم الأنشطة التدريبية من حيث الکم والکيف مع نواتج التعلم المخطط لها وفقًا للبرنامج التدريبي، بناء الأنشطة اعتمادً على المعارف والمهارات السابقة للمتدربين، مراجعة جميع الأنشطة التدريبية بحيث تدور هذه الأنشطة حول الاهتمامات الوظيفية الحقيقية للمتدربين، وبما يتلاءم مع دوافع المتدربين،الحرص على التنوع فى أساليب تنفيذ الأنشطة، وأن يتحقق فى النشاط التدريبي الاتساق بين عنوانه وأهدافه وإجراءاته وأدواته.

الكلمات الرئيسية


This research aims to identify professional development programs for members of the school, and the criteria for accrediting the quality of professional development services provided to the Education Authority, and the actual reality of implementing professional development programs for school administration, With the aim of arriving at mechanisms to develop school leadership preparation programs in the light of the criteria for adopting the professional development of members of the school administration, the research adopted a descriptive approach to its relevance to the nature and objectives of the research, and it was adopted in the field administration to apply a questionnaire directed to members of the school administration (principals - agents) in pre-school education, this study found that the implementation coincides with the criteria for accrediting the quality of professional development services provided with a medium degree, where the weighted average of the axis is 2.22, and the average weighted percentage is 74.04%, and a set of mechanisms were presented to develop school leadership preparation programs, the most important of which is that training activities fit in terms of quantity and quality with the planned learning outcomes, building activities based on previous knowledge and skills of the trainees, reviewing all training activities so that these they revolve around interests The real job of the trainees.