بيئة تعلم تکيفية قائمة على أسلوب التعلم النشط لتنمية مهارات إنتاج کائنات التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أخصائي أول تکنولوجيا تعليم بإدارة شرق الفيوم التعليمية

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم - کلية التربية – جامعة حلوان

3 کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

سعى هذا البحث إلى تنمية مهارات إنتاج کائنات التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، من خلال تصميم بيئة تعلم تکيفية قائمة على أسلوب التعلم النشط، واستخدام المنهج شبه التجريبي، وتبني نموذج محمد إبراهيم الدسوقي (2012)، وتکونت عينية البحث من طلاب الدبلومة المهنية تخصص تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الفيوم، وتکونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي للجانب المعرفي إلکتروني، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي، وأسفرت نتائج البحث إلى فاعلية بيئة التعلم التکيفية القائمة على أسلوب التعلم النشط في تنمية مهارات إنتاج کائنات التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد للطلاب عينة البحث، وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات إنتاج کائنات التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد على طلاب المجموعة التجريبية التي استخدمت بيئة تعلم تکيفية قائمة على أسلوب التعلم النشط لصالح التطبيق البعدي.
الکلمات المفتاحية:
- بيئات التعلم التکيفية. - أسلوب التعلم النشط. - کائنات التعلم الرقمية ثلاثية الأبعاد.

الكلمات الرئيسية


The current research has attempted to develop the skills of producing 3D digital learning objects among the post-graduate students at the Faculty of Education through designing an adaptive learning environment based on the active learning style. It used the semi-experimental approach and adopted the model of Mohammed Ibrahim Al-Desouki (2012). The research sample consisted of the students of the professional diploma whose specialization is education technology at the Faculty of Education, Fayoum University. The tools of the research consisted of an achievement electronic test of the cognitive aspect and a note card of observing the aspect of performance. The research resulted in the effectiveness of the adaptive learning environment based on the active learning style on developing the skills of producing 3D digital learning objects for the students of the research sample. Furthermore, there is a statistically significant mean difference between the average of the grades of the pre-application and the grades of the post application of the achievement test of the cognitive aspect and the note card of observing the aspect of performance on developing the skills of producing 3D digital learning objects for the students of the experimental group that used an adaptive learning environment based on the active learning style in favor of post application.