تصميم بيئة تعلم تکيفية وأثرها فى تنمية أتجاه طلاب الدراسات العليا بکلية التربية تخصص تکنولوجيا التعليم نحو بيئات التعلم الإلکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم تکنولوجيا التعليم - کلية تربية - جامعة حلوان

4 قسم المناهج وطرق التدريس تخصص تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم تکيفية وقياس أثرها على تنمية أتجاه طلاب الدراسات العليا تخصص تکنولوجيا التعليم نحو بيئات التعلم الإلکترونية ، وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة معايير بيئة التعلم الإلکترونى التکيفى في البحث الحالي، وتکونت عينة البحث من (15) طالبا ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين طبقا لنتيجة حل مقاييس أسلوب التعلم لفيلدر سلفرمان ، واستخدم التصميم التجريبي العاملي ۲x1 ، وأختار الباحث نموذج التصميم التعليمى محمد عطية خميس (2007 ), وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج ( 22.SPSS V ) ، وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجربية الأولى في القياس البعدي لمقياس الأتجاه نحو بيئات التعلم الإلکترونية والمتوسط الفرضى (80%) لصالح التطبيق البعدى وکذلک وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجربية الثانية في القياس البعدي لمقياس الأتجاه نحو بيئات التعلم الإلکترونية والمتوسط الفرضى (80%) لصالح التطبيق البعدى مما يدل على أثر تصميم بيئة التعلم الإلکترونية التکيفية فى تنمية الأتجاه نحو بيئات التعلم الإلکترونية, کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لمقياس الأتجاه نحو بيئات التعلم الإلکترونية

الكلمات الرئيسية


The aim of the current research is to design an adaptive learning environment and measure its impact on the development of graduate students' attitude towards education technology specialization towards electronic learning environments, and to reach this goal a list of adaptive e-learning environment criteria was prepared in the current research, and the research sample consisted of (15) students, and they were divided To two experimental groups according to the result of solving the measures of the learning style of Flder Silverman, and the global experimental design x1 was used, and appropriate statistical treatment methods were applied using the SPSV program (22). Education towards electronic learning environments.