أثر نمطي تصميم سقالات التعلم في بيئة تعلم إلکترونية علي تنمية مهارات التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدي طلاب تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التطوير التکنولوجي -إدارة الواسطي التعليمية - وزارة التربية والتعليم - بني سويف

2 جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

3 کلية التربية النوعية -جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: الکشف عن معرفة أثر نمطي تصميم سقالات التعلم (الثابت - المرن) في بيئة تعلم إلکترونية في تنمية مهارات التحصيل المعرفي بتطبيق الاختبار التحصيلي المعد لقياس الجانب التحصيلي لمهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسک و الأداء المهاري لهذه المهارات لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لتطبيق تجربة البحث ، وتم تبني النموذج العام للتصميم وقد تکونت العينة من (40) طالباً وطالبة، من طلاب الفرقة الثانية قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة الفيوم، وتم توزيعهم على مجموعتين تجربيتين، تتکون کل منها من (20) طالباً وطالبة، وتم اعداد أدوات البحث من الأختبار المعرفي لقياس الجانب التحصيلي و بطاقة تقييم منتج لقياس الجانب المهاراي البرمجة بلغة الفجوال بيسک دوت نت .
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: عدم وجود تأثير أساسي لنمطي تصميم سقالات التعلم (الثابت – مرن) في التطبيق البعدي المعد لقياس الجانب التحصيلي ، ووجود تأثير أساسي لنمطي تصميم سقالات التعلم (الثابت – مرن) ببطاقة التقييم المعده لقياس الأداء المهاري لمهارات البرمجة لصالح نمط تصميم سقالات التعلم (المرن).

الكلمات الرئيسية


The aim of the current research is to: To uncover knowledge of the effect of patterns of designing learning scaffolds (fixed - flexible) in an electronic learning environment to develop cognitive achievement skills by applying the achievement test of visual-basic programming skills and the skillful performance of programming skills, visual-basic among educational technology students. Concepts and literature on learning scaffolds the quasi-experimental approach to the research experiment was adopted, and the general design model was adopted. 20) Male and female students.

Among the most important findings of the research: the absence of a fundamental effect of the difference in learning scaffolds (fixed - flexible) on the post application of the cognitive test, and the existence of a fundamental effect of the difference in learning scaffolds (fixed - flexible) on the skill performance in favor of learning scaffolds (flexible)