فاعلية بيئة تعلم إلکترونية قائمة علي المدخل البصري لتنمية مهارات إنتاج الألعاب الألکترونية کمصدر للتعلم للطالبات المعلمات بالتربية الخاصة بکليات التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم - کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية بعض الجوانب المعرفية و مهارات التعامل مع برنامج إنتاج لعبة إلکترونية للطالبات المعلمات بالتربية الخاصة شعبة الإعاقة السمعية المستوي الثالث الفصل السادس وتتضمن تناول برنامج إنتاج الألعاب الإلکترونية أربعة موضوعات رئيسية هي (مهارات مقدمة البرنامج– مهارات الکتابة والرسم والتلوين – مهارات الحرکة ومؤثراتها- مهارات تشغيل الصوت – مهارات Action Script)
وقد تمثلت عينة البحث التي تم التطبيق عليهم في المستوي الثالث الفصل الدراسي السادس برنامج التربية الخاصة شعبة الإعاقة السمعية بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الفيوم ، وقد بلغ عددهم (16 طالبة) کمجموعة واحدة ، وتم تطبيق أدوات البحث والتي تم التأکد من من صدقها وثباتها وصلاحيتها للتطبيق ، والتي تمثلت في بيئة تعلم إلکترونية قائمة علي المدخل البصري بإستخدام استراتيجية من استراتيجياته وهي (الرسومات التوضيحية) ، أدوات القياس وتمثلت في الاختبار التحصيلي لقياس تحصيل الطالبات للجوانب المعرفية ، بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة لمهارات برنامج إنتاج الألعاب الإلکترونية والتي تمثلت في (مهارات مقدمة البرنامج – مهارات الکتابة والرسم والتلوين – مهارات الحرکة ومؤثراتها- مهارات تشغيل الصوت – مهارات Action Script).
وقد توصلت الدراسة في اختبار فروض الدراسة من خلال نتائج التحليل الإحصائي إلي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية حين دراستها ببيئة التعلم الالکترونية للجوانب المعرفية والمهارات العملية في التطبيق البعدي لکل من الاختبار والبطاقة وهذا يدل علي أهمية وفاعلية بيئة التعلم الإلکترونية القائمة علي المدخل البصري.

الكلمات الرئيسية


Proceeding from the right of hearing-impaired children to be taught in kindergarten with some fun and attractiveness, provided that it is provided by the teacher to take into account the correct scientific and educational foundations, this research came that targeted the student teacher at the College of Early Childhood Education, the Special Education Program, the Hearing Disability Division, who suffers Deficiency in the level of performance of electronic game production skills. In order for the researcher to achieve the goal of the research, which is to develop the skills of producing electronic games for female student teachers, the researcher identified the professional needs of the female student teachers, as well as by extrapolating from the visual approach and electronic games to develop the achievement and skills of the student through the design of an electronic learning environment based on the visual approach, in the light of which The objective of this research is achieved.