فاعلية بيئة تعلم إلکترونية قائمة علي المدخل البصري في تنمية مهارات إنتاج القصة الإلکترونية کمصدر للتعلم للطالبات المعلمات بالتربية الخاصة بکليات التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الفيوم

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم - کلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية بعض الجوانب المعرفية و الأدائية لمهارات إنتاج القصة الإلکترونية کمصدر للتعلم للطالبات المعلمات بالتربية الخاصة شعبة الإعاقة السمعية ويتضمن تناول برنامج إنتاج القصة الإلکترونية أربعة موضوعات رئيسية هي (التعرف علي ما هية البرنامج – مهارات التعامل مع القصة – مهارات التعامل مع الصور- مهارات التعامل مع الصوت والخلفية الموسيقية)
وقد تمثلت عينة البحث التي تم التطبيق عليهم في المستوي الثالث الفصل الدراسي السادس برنامج التربية الخاصة شعبة الإعاقة السمعية بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الفيوم ، وقد بلغ عددهم (16 طالبة) کمجموعة واحدة ، وتم تطبيق أدوات البحث والتي تم التأکد من من صدقها وثباتها وصلاحيتها للتطبيق ، والتي تمثلت في بيئة تعلم إلکترونية قائمة علي المدخل البصري بإستخدام استراتيجية من استراتيجياته وهي (الرسومات التوضيحية) ، أدوات القياس وتمثلت في الاختبار التحصيلي لقياس تحصيل الطالبات للجوانب المعرفية ، بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة لمهارات برنامج إنتاج القصة الإلکترونية والتي تمثلت في (مهارات مقدمة البرنامج – مهارات التعامل مع القصة – مهارات التعامل مع الصور- مهارات التعامل مع الصوت والخلفية الموسيقية).
وبالنسبة لفاعلية بيئة التعلم الالکترونية في تنمية الجوانب المعرفية ومهارات التعامل مع برنامج إنتاج القصة الإلکترونية تشير نتائج البحث الحالي إلي أن بيئة التعلم الالکترونية لها أثر کبير وذلک بالرجوع لحجم الأثر لدي المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للمهارات المعرفية والأدائية مقارنة بالتطبيق القبلي.
الکلمات المفتاحية: المدخل البصري ، القصة الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية


Proceeding from the right of hearing-impaired children to be taught in kindergarten with some fun and attractiveness, provided that it is provided by the teacher to take into account the correct scientific and educational foundations, this research came that targeted the student teacher at the College of Early Childhood Education, the Special Education Program, the Hearing Disability Division, who suffers Deficiency in the level of performance of electronic story production skills. In order for the researcher to achieve the goal of the research, which is to develop the skills of producing the electronic story for the female student teachers, the researcher identified the professional needs of the female student teachers as well as by extrapolating the visual approach and the electronic story to develop the student’s achievement and skills by designing an electronic learning environment based on the visual approach, in the light of which The objective of this research is achieved.