الخصائص السيکومترية لمقياس إدمان الإنترنت لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الفيوم

3 قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص
هدف هذا البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس إدمان الإنترنت لدى عينة من طلاب جامعةالفيوم حيث هدف إلى التحقق من الخصائص السيکومترية الآتية: (صدق مقياس إدمان الإنترنت لطلاب الجامعة ، الاتساق الداخلي لمقياس إدمان الإنترنت لطلاب الجامعة ، ثبات مقياس إدمان الإنترنت لطلاب الجامعة) و قد تکونت عينة الدراسة من (180) طالب و طالبة من طلاب جامعة الفيوم (90) ذکور ، (90) إناث تراوحت أعمارهم ما بين ( 18 - 21 ) عاما ، بمتوسط عمري (19.2) عاما و انحراف معياري (1.73) ، ببعض کليات جامعة الفيوم ( کلية الآداب ، کلية الآثار ، کلية الهندسة ، کلية الخدمة الاجتماعية ) ، و قد استخدم الباحث لحساب صدق المقياس: أ- صدق المحکمين ب- الصدق الظاهري ج- طريقة التحليل العاملي کما استخدم الباحث لحساب ثبات المقياس أ-معامل الثبات بإستخدام ( ألفا کرونباخ) ب - طريقة التجزئة النصفية وقد توصلت النتائج إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق و الثبات ، مما يؤکد کفاءته في قياس إدمان الإنترنت لدى طلاب الجامعة ، و الثقة في النتائج المترتبة على استخدامه.

الکلمات المفتاحية : الخصائص السيکومترية ، إدمان الإنترنت ، طلاب الجامعة .

الكلمات الرئيسية


       The aim of this current research is to verify the psychometric characteristics of the Internet Addiction Scale for a sample of Fayoum University students, and this study was conducted on a sample consisted of (180) male and female students from Fayoum University (90) males, (90) females, whose ages ranged from (18-21) years, with an average age (19.2) years and a standard deviation (1.73), in some colleges of Fayoum University (Faculty of Literature, Faculty of Archeology, Faculty of Engineering, Faculty of Social Service), the validity of the scale was calculated by several methods as folows: A- the validity of the arbitrators b- the apparent validity of the c- the method of factor analysis, the reliability of the scale was calculated by several methods as folows A- the reliability coefficient using (Luckronbach) b - Half-segmentation method. The results concluded that the scale has a high degree of validity and reliability, which confirms its efficiency in measuring internet addiction among university students, and confidence in the results of its use.