البنية العاملية للقيمة المدرکة للمهمة لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية - جامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الفيوم

2 استاذ علم النفس التربوى کلية التربية جامعة الفيوم

3 استاذ علم النفس التربوى - کلية التربية - جامعة الفيوم

4 علم النفس التربوى - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المکونات العاملية للقيمة المدرکة للمهمة لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الفيوم، وذلک بإجراء کل من التحليل العاملى الاستکشافى والتوکيدى على بيانات مقياس القيمة المدرکة للمهمة (إعداد الباحثة) على عينة مکونة من (200) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية بالجامعة ، وکشفت نتائج التحليل العاملى الاستکشافى عن وجود ثلاثة مکونات عاملية وهى الإهتمام ، الأهمية ، المنفعة ، وتم تأکيد هذه العوامل ومطابقة النموذج لنتائج التحليل العاملى الاستکشافى بإستخدام التحليل العاملى التوکيدى للبيانات، مما يدعم أن القيمة المدرکة للمهمة فى بنيتها لا تقتصر على عامل واحد وإنما هى متعددة العوامل.
The current study aimed to investigate the components of task value. The questionaire was administered to a sample of 200 Education faculty in Fayoum University, Egypt. Exploratory and confirmatory factor analysis showed the loadings of the questionaire items on three factors, which were identified as the importance value , utility value and interest value. Results supported the view that task value is a multidimensional factors.

الكلمات الرئيسية


The current study aimed to investigate the components of task value. The questionaire was administered to a sample of 200 Education faculty  in Fayoum University, Egypt. Exploratory and confirmatory factor analysis showed the loadings of the questionaire items on three factors, which were identified as the importance value , utility value and interest value. Results supported the view that task value is a multidimensional factors.