تطوير برنامج إعداد فنى الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية على ضوء منهجية الجدارات الحرفية لمواجهة التحديات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تمثلت أهداف البحث في: تحديد التحديات العالمية المعاصرة اللازم توافرها فى برنامج إعداد فنى الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية - تقييم البرنامج الحالي لتعرف مدى مراعاته لهذه التحديات - وضع تصور مقترح لبرنامج مطور قائم على منهجية الجدارات الحرفية لإعداد فنى الزخرفة والإعلان يراعى متطلبات التحديات العالمية المعاصرة - قياس فاعلية البرنامج المطور المقترح في تنمية المعارف والمهارات العملية والاتجاه نحو العمل الحرفى لدى هذا الفني،ومن أهم الإجراءات المتبعة:حصر التحديات العالمية المعاصرة، وتقييم برنامج الإعداد الحالي لتعرف مدى تضمنه لها، ثم وضع التصور للبرنامج المطور (فلسفته – أسس بنائه – الأهداف العامة – المحتوى..)، وتم اختيار جدارة من جدارات البرنامج وإعدادها وتجريبها على عينة من طلاب الصف الثانى تخصص الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية، ومن أهم نتائج البحث: نمو وتحسن الأداء في الجانب المعرفى والمهارى لدى الطلاب بعد دراستهم لهذه الجدارة، وکذلک نمو الاتجاه نحو العمل الحرفى لديهم، ومن أهم توصيات البحث: إعادة النظر في برامج إعداد الفني بمدارس التعليم الثانوى الصناعى بصفة عامة في ضوء التحديات العالمية المعاصرة - توجيه اهتمام الموجهين والمعنيين بتخطيط برامج ومناهج تخصص الزخرفة والإعلان نحو استخدام البرنامج المطور المقترح - إجراء بحوث ودراسات تهدف إلى تقويم مقررات جوانب الإعداد المختلفة (مواد الثقافة العامة – المواد الفنية النظرية – التدريبات المهنية) والعمل على تطويرها لتتضمن التحديات العالمية المعاصرة - عقد دورات وندوات تثقيفية للمعلمين والموجهين والطلاب للتعريف بالتحديات العالمية المعاصرة - تشجيع الموجهين والمعلمين على تبنى نماذج تطوير المناهج وفقاً للتوجهات والرؤى العالمية المعاصرة - تدريب الموجهين والمعلمين على تصميم الأنشطة التعليمية التى تتناسب مع طبيعة هذه المنهجية، ومع طبيعة محتواها، وتدريبهم على متابعة نمو الطلاب فى المهارات العملية المرتبطة بها - أن تشتمل أدلة المعلم الخاصة بمقررات تخصص الزخرفة والإعلان على کيفية تضمين التحديات العالمية المعاصرة، وکيفية متابعة نمو المفاهيم والمهارات المرتبطة بها لدى الطلاب - إضافة مقررات دراسية خاصة بالتربية البيئية والتربية الصحية أو الصحة المهنية إلى خطة الدراسة سواء في هذا التخصص أو غيره من تخصصات المدرسة الثانوية الصناعية .

الكلمات الرئيسية