أثر استخدام نموذج الفصل المقلوب في تدريس التحويلات الهندسية على تنمية التفکير الابتکاري والذات الأکاديمية لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن أثر استخدام نموذج الفصل المقلوب في تدريس التحويلات الهندسية في تنمية التفکير الابتکاري والذات الأکاديمية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي, وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذات المجموعتين المتکافئتين،وتکونت مجموعة البحث من (70) تلميذة من تلميذات مدرسة اهوه الإعدادية بنات التابعة لإدارة بني سويف التعليمية  بمحافظة بني سويف وتم تقسيمها إلى مجموعتين, إحداهما تجريبية قوامها (35) تلميذة وتم التدريس لها باستخدام نموذج الفصل المقلوب، والأخرى ضابطة قوامها (35) تلميذة واستُخدم معها الطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار التفکير الابتکاري في وحدة التحويلات الهندسية, ومقياس للذات الأکاديمية وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين لصالح تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لکلٍ من اختبار التفکير الابتکاري ومقياس الذات الأکاديمية، وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات کان من أبرزها ضرورة تدريب المعلمين أثناء الخدمة على کيفية ممارسة نموذج الفصل المقلوب بشکل يتوافق مع فلسفته ويحقق أهدافه.

الكلمات الرئيسية