أثر إستخدام استراتيجيات مقترحة في الحساب الذهني على التحصيل وتنمية التفکير المرن لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم والعاديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجيات مقترحة في الحساب الذهني على التحصيل وتنمية التفکير المرن لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الابتدائية، لذلک اختار الباحث مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، تم تقسيمهم إلى (4) مجموعات کالتالي: مجموعتان من ذوي صعوبات التعلم إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل مجموعة منها (14) تلميذاً، ومجموعتان من التلاميذ العاديين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل مجموعة منها(33) تلميذاً. وللوصول إلى هدف الدراسة استخدم الباحث اختبار" رافن Raven" للذکاء بالإضافة إلى إعداد بعض الاختبارات: اختبار تشخيصي، واختبار للتفکير المرن بالإضافة إلى اختبار تحصيلي في وحدة "الکسور" المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد أعد الباحث مجموعة من إستراتيجيات الحساب الذهني في الکسور للصفين الرابع والخامس، واختار منها ما يناسب وحدة الکسور للصف الخامس لإعدادها وصياغتها في ضوء هذه الاستراتيجيات. وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام برنامجSPSS  واستخدام المعادلات للعينات البارامترية واللابارامترية.
توصلت الدراسة إلى أن الاستراتيجيات المقترحة للحساب الذهني أسهمت في زيادة التحصيل وتنمية التفکير المرن للمجموعتين التجريبيتين.
وأهم ما أوصت به: ضرورة استخدام استراتيجيات الحساب الذهني في تدريس موضوعات الرياضيات المختلفة، بالإضافة إلى البحث عن استراتيجيات معاصرة لذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية