فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب ومنصة إدمودو في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات البحث والخيال الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاههم نحو المادة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب ومنصة إدمودو في  تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات البحث والخيال الجغرافي واتجاه طلاب الصف الأول الثانوي نحو مادة الجغرافيا ، ولتحقيق هذا الهدف والتصدي لمشکلة البحث تم تحديد مهارات البحث الجغرافي ، ومهارات الخيال الجغرافي ، وإعداد وحدتي (الموقع ومظاهر سطح مصر- المناخ والحياة النباتية والحيوانية في مصر) في ضوء استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب ومنصة إدمودو ، وإعداد اختبار في مهارات البحث الجغرافي ، واختبار في مهارات الخيال الجغرافي ، ومقياس الاتجاه ، وتم إجراء تجربة البحث على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الشواشنة الثانوية بإدارة يوسف الصديق التعليمية بمحافظة الفيوم قوامها (78) طالبا مقسمة إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة ، وذلک في الفصل الدراسي الثاني2017/2018م، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب ومنصة إدمودو في تدريس الجغرافيا في تنمية مهارات البحث الجغرافي لدى الطلاب ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (01.) لصالح التطبيق البعدي مقارنةً بالتطبيق القبلي للمجموعة التجريبية أو بمقارنتها بالمجموعة الضابطة ،  کما أسفرت نتائج البحث عن فاعلية  استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب ومنصة إدمودو في تدريس الجغرافيا في تنمية مهارات الخيال الجغرافي، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (01.) لصالح التطبيق البعدي مقارنةً بالتطبيق القبلي للمجموعة التجريبية أو بمقارنتها بالمجموعة الضابطة ،وکذلک أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب ومنصة إدمودو في تدريس الجغرافيا في تنمية اتجاه الطلاب نحو الجغرافيا  ، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (01.) لصالح التطبيق البعدي مقارنةً بالتطبيق القبلي للمجموعة التجريبية أو بمقارنتها بالمجموعة الضابطة ، وتضمن البحث عدداً من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بتعليم وتعلم الجغرافيا في المراحل التعليمية المختلفة .

الكلمات الرئيسية